الدروس المتعلقة بالامتحان الجهوي لطلبة السنة الاولى باكالوريا
صفحة 1 من اصل 1
الدروس المتعلقة بالامتحان الجهوي لطلبة السنة الاولى باكالوريا
نماذج لندوة ومناظرة ودراسة نقدية واعداد ملف وانتاج مطوية</SPAN> </SPAN></SPAN>...</SPAN>
</SPAN>
</SPAN>
ا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>لندوة</SPAN> </SPAN></SPAN>: </SPAN> </SPAN>في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>يوم 20 دجنبر بقاعة التربية الاسلامية نظم مجموعة من التلاميذ ندوة تحت عنوان من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>اجل تعبير افضل عن الدات دامت حوالي 60دقيقة</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>افتتح المنسق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>بالتعريف بالموضوع وبيان اهميته ثم فسح المجال لاعضاء الندوة حيث ركزالمتدخل الاول</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>عن الصعوبات التي تؤول دون التعبير عن الدات وبين الثاني العوامل الاجتماعية التي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>تعيق هذا النوع من التعبير واهتم الثلاث بذكر بعض الحلول الممكنة لتجاوز هذه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>العقبات والعوائق وبعد ذلك فسح المنسق المجال للنقاش لتنتهي بعد ذلك الندوة بمجموعة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>من التوصيات وبخلاصة حول الموضوع</SPAN> </SPAN></SPAN>. </SPAN>الندوة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الاستجوابية</SPAN> </SPAN></SPAN>: </SPAN>استضاف تلاميذ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الفصل احد اعضاء المجلس العلمي لانجاز ندوة استجوابية تحت عنوان الحوار في حياتنا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>لمذا وكيف</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>بالفعل افتتح مقرر الندوة النشاط والتعريف بالضيف</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>وموضوع الندوة وبعد ذلك القى السيد المدعو كلمة حول اهمية الحوار في حياتنا ثم فسح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>المجال لمجموعة اعضاء الاستجواب ليسألوا عما عرضه الضيف وناقشوا بعض آرائه ثم اخذ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الضيف الكلمة لتوضيح بعد الاشكالات ويجيب عن التساؤلات وفي النهاية ختم السيد عضو</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>المجلس العلمي بكلمة توجيهية ثم اخص مقرر الندوة بتوجيه الاستاد ومساعديه التلاميذ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مجريات النشاط</SPAN> </SPAN></SPAN>. </SPAN>دام كل ذلك حوالي 60 دقيقة</SPAN> </SPAN></SPAN>. </SPAN>مناظرة</SPAN> </SPAN></SPAN>: </SPAN>نظم بمركز التوثيق والاعلام يوم 29مارس 2007</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مناظرة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>في موضوع الاستنساخ والتعديل الوراثي بين القبول والرفض دامت</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>قرابة 50 دقيقة افتتح السيد المسير المناظرة ببيان ضوابط التناظر وبسط الموضوع</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>المتناظر فيه ثم فسح المجال لفريق المؤيدين فبينوا ايجابيات الاستنساخ في معالجة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الكثير من الامراض مستدلين بمعطيات علمية واضحة وتلاه فريق المعارضين الذي ركز على</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الاخطار الناجمة عن الاستنساخ على المستوى الامني والاخلاقي اضافة الى معارضة بعض</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>النصوص الشرعية وبعد انتهاء العرضين فسح المجال للاعتراضات الواردة على كل الفريقين</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>ختم اللقاء ببيان الحد الادنى المشترك بين الفريقين والمتمثل في ارتباط هذا التطور</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>العلمي بما يحققه من مصالح لان الشريعة في حد داتها تهدف الى تحقيق مصالح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>العباد</SPAN> </SPAN></SPAN>. </SPAN>دراسة نقدية لوثيقة اعلامية</SPAN> </SPAN></SPAN>: </SPAN>في يوم الثلاثاء 10 يناير 2009 بقاعة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مادة التربية الاسلامية انجزنا دراسة نقدية لوثيقة اعلامية في اطار عمل الورشات</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>خلال 30دقيقة عرضت كل مجموعة عمل ما تم انجازه خلال عمل الورشة وكانت عروضهم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>كالتالي</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>المجموعة الاولى ركزت على الجانب الشكلي للوثيقة فبينت</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>ايجابيتها وسلبيتها</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>المجموعة التانية ناقشت مضامين هذه الوثيقة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>والمتعلقة بجوانب التوعية الصحية</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>المجموعة الثالثة تداولت في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>اثر هذه الوثيقة على المطلعين عليها سواء من الناحية السلبية او الايجابية</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>وبعد ذلك فسح المجال للنقاش خلال 20 دقيقة اخرى وختم اللقاء بتركيب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>النتائج وتطوير الموضوع بحيث اصبح منفتحا على قضايا جديدة</SPAN> </SPAN></SPAN>. </SPAN>اعداد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مشروع</SPAN> </SPAN></SPAN>:</SPAN> </SPAN>في يوم الاثنين 10</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>فبراير بقاعة العروض بالثانوية اعددنا مشروعا حول التحسيس باضرار التدخين والمخذرات</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>بحيث انجزنا مجموعة من الاعمال المنظمة من اجل هدف التحذير من خطر التدخين وكانت</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>كالآتي</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>اخترنا مشروع اعداد ملصق يبين خطر هذه الظاهرة وتضمن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>تقريرا احصائيا حول عدد الوفايات في العالم بسبب التدخين والمخذرات وكذا تسببها في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>انتشار الجرائم</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>والانحرافات و بعض النصائح المساعدة على التخلص</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>من هذه الظاهرة واضرارها</SPAN> </SPAN></SPAN>. </SPAN>اعداد ملف</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>لقد تكلفت مجموعة من التلاميذ اعداد ملف حول موضوع دور القرض الحسن في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>التنمية والتكافل وهو موضوع يستحق الدراسة وبعد ان تعرفنا على الملف الذي هو مجموعة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>من الاوراق والتقارير المتكاملة والتي تعالج موضوعا معينا وتكون قابلة للتطوير وقد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>قسمت المجموعة هذا الملف عن القرض الحسن الى ثلاث اوراق اساسية بينت المجموعة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الاولى من خلال ورقتها معنى القرض الحسن اما الثانية فبينت اهدافه والنصوص الشرعية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>المشجعة عليه بينما تضمنت الورقة الثالثة اسباب انحساره وتقديم الحلول لاعادة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>احيائه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ لطرح الاسئلة كتخريج عام</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>يمكن الاستفادة منه هو دور القرض الحسن في حل الكثير من المشاكل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الاجتماعية</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>الورشة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>التكوينية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>قسم الاستاذ التلاميذ الى ورشات تكوينية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>للعمل حول موضوع تنمية الوعي بأهمية التشغيل الذاتي والورشة التكوينية هي عبارة عن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مجموعة عمل نشتغل بشكل جماعي حول موضوع معين كل فرد من الجماعة يتناوله من زاوية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مختلفة تحت اشراف خبير او متخصص في الموضوع ومن خلال هذه الورشات تم تحديد معنى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>التشغيل الذاتي وكيف انه يقلل من نسبة البطالة ويعطي الحرية اكثر للعامل ويشجعه على</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الابداع في العمل اكثر من العمل في الوظيفة وقد اظهر بعض افراد الورشات بعد هذا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>التقديم النظري ان المشروع المتوصل اليه يحتاج الى تمويل ويمكن اعتماد احد صيغ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>العقود العوضية لايجاد التمويل للمشروع كاقامة شركة قراض مع بعض اصحاب المال او</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مشاركة احد اصحاب الاراضي الفلاحية او البحث عمن يريد تقديم يد المساعدة عن طريق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>القرض الحسن وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ للمناقشة وقد تعلم التلاميذ من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الورشة التكوينية ان الحل لمشكل البطالة يوجد في التشغيل الذاتي وليس</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الوظيفة</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>اعداد اسثمارة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>بحث</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>الاسثمارة هي عبارة عن ورقة تقنية تتضمن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مجموعة من الاسئلة الدقيقة في موضوع محدد تعرض عل عينات من الناس من اجل رصد قضية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>من القضايا والاسثمارة نوعان اسثمارة استبيان توزع على العينات من اجل تعبئتها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>واسثمارة مقابلة تطرح فيها الاسئلة مباشرة على المستهدف ومن اجل البحث في خصائص</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>العمل الخيري في المغرب عرضنا اسثمارة استبيان على مجموعة من المؤسسات الخيرية وبعد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>تفريغ النتائج وتحويل التكرار الى نسب مئوية استنتجنا ان العمل الخيري في بلدنا ذو</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>طابع فردي غير منظم وانه يخضع لإدارة المتبرعين بنسبة كبيرة اما انشطة العمل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>التطوعي فلازالت تنحصر في مجالات تقليدية كرعاية الايتام ونظافة بعض الاماكن العامة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>ولم تصل بعد الى المقاصد الاستشرافية كمحاربة الفقر او حل مشكل التشغيل واخيراً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>استنتجنا ان الإسثمارة ضرورية للوصول الى أحكام دقيقة في المراجع</SPAN> </SPAN></SPAN> </SPAN>انتاج</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مطوية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>تكلفت مجموعة من التلاميذ بانتاج مطوية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>تحسيسية حول موضوع اخطار الأمراض المنقولة جنسيا وهو موضوع في غاية الأهمية وبعد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>تعرفنا على المقصود بالمطوية التي تمثل ورقة تقنية إعلامية تحسيسية بقضية من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>القضايا وانها تتميز باختصارها وسهولة تداولها كما تعرفنا على خطوات انجازها اهمها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الصورة والالوان والجانب التقني من كتابة وطبع جاء موعد العرض وقد اثار انتباهي في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>عرض المطوية دقة بعض العناوين وقصرها مثل السيدا تساوي الموت كما اثارتني بعض الصور</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>منها مصاب بالوان قاتمة كما بينوا في احدى جوانب المطوية صور انتقال هذا المرض وفي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>جانب آخر من الطوية بعض عوارض المرض كما استعملوا عبارات دقيقة ومختصرة يسهل تذكرها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>في التوعية بخطورة هذا المرض وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ الذين ركزوا في</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>تدخلاتهم على طرق الوقاية من هذا المرض واهمها الإلتزام</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>بالعفة التي دعا اليها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الدين الاسلامي</SPAN> |
مواضيع مماثلة
» الدروس المتعلقة بالامتحان الجهوي لطلبة السنة الاولى باكالوريا
» خبر لاصحاب الجهوي
» دروس الإنجليزية 2 باك كل ما تحتاج من الدروس التانية باك ///حصريااااا
» لاصحاب باكالوريا جد مهم
» شاهد مسرحية Antigone إستعد للإمتحان الجهوي
» خبر لاصحاب الجهوي
» دروس الإنجليزية 2 باك كل ما تحتاج من الدروس التانية باك ///حصريااااا
» لاصحاب باكالوريا جد مهم
» شاهد مسرحية Antigone إستعد للإمتحان الجهوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى