مجزوءة :المعرفة
صفحة 1 من اصل 1
مجزوءة :المعرفة
مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة :
التجربة والترجيب :
برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
العقلانية العلمية :
رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات:
ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
2العلوم الانسانية:
الموضوعية في العلوم الانسانية :
غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت
علمية العلوم الانسانية :
* الفهم والتفسير
غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية:
موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية
3 الحقيقة:
الراي والحقيقة:
ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .
معايير الحقيقة :
فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
الحقيقة كقيمة :
جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )
1 النظرية والتجربة :
التجربة والترجيب :
برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
العقلانية العلمية :
رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات:
ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
2العلوم الانسانية:
الموضوعية في العلوم الانسانية :
غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت
علمية العلوم الانسانية :
* الفهم والتفسير
غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية:
موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية
3 الحقيقة:
الراي والحقيقة:
ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .
معايير الحقيقة :
فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
الحقيقة كقيمة :
جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )
hind- عضونشيط
- عدد المساهمات : 59
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
العمر : 30
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى